القنفذ "  " hedgehog

علاج شعبي لمرض الربو والبهاق

يعتبر القنفذ طويل الأذنين من أصغر القنافذ العربية ويتواجد في المناطق شبه الصحراوية ويبلغ متوسط طوله 19سم وطول ذيله 2.5 سم، وشوكه أسود من أصله وينتهي باللون الأبيض مع قليل من البيج أما بطنه فلونه أبيض مع قليل من البيج، أما الوجه فيغطيه شعر أصله أبيض وينتهي باللون البيجي كما سترون في الصور. وأذناه الطويلتان تساعدانه على تبديد حرارة جسمه وتزيد من حساسيتهما للأصوات البعيدة وله حاسة شم قوية تساعده في تحديد فرائسه. يتغذى هذا القنفذ على الحشرات والخنافس واليعاسيب وكذلك البيض والخضروات والفواكه، وأيضاً يأكل السحالي والثعابين الصغيرة. http://www.alsirhan.com/Animals/long-eared_hedgehog.htm

 

طريقة ذبحه:

يوضع داخل الماء فيظن انه سوف يغرق ، بعدها يخرج راسه من شوكه من تلقاء نفسه ويمسك باذنه ويذكى "يذبح".

 

فوائد لحم القنفذ :

مرق ولحم "القنفذ" يطبخ ويبهر مثل طبخ الحم ويشرب مرقه ويوكل لحمه ويحرص المريض على شرب أكبر كمية من المرق ... حبذا لو يكرر المريض بالربو أكل القنفذ مرتين أو ثلاث مرات ، في كل الأسبوع مرة ان أمكن ذلك .


يذكر العقاب الأسود في منتديات مكشات :

قبل الثلاثة أسابيع تقريباً جربت هذا العلاج (القنفد) بعد أن عانيت كثيراً بعد إنتقالي من محافظة الوجه إلى المدينة المنوره فكنت لا يمر علي يومان إلا والثالث لا أستطيع فيه التنفس أزمة ربو وإلتهاب شديد بالصدر تصحبه كحة شديدة.. وبعد التجربه من ذلك التاريخ وحتى كتابة هذا الرد .. انتهت المشكلة لدي .

أخبرتني والدتي بأني كنت أعاني من الربو في صغري أي بعمر (3 سنوات) وقد أخبرتها عجوز توفاها الله ورحمها بأن تطبخ لي القنفد وتطعمني لحمه وقالت لي بأن المشكله انتهت منذ ذلك الحين ... وقد عاد لي الربو وأنا الآن بعمر ((37))سنه مما يدل على أنه ذا فائدة في علاج الربو بإذن الله عز وجل وأنا محاسب أمام الله على هذا الكلام.

 

قبل عشرين سنه ذكرت لي عجوز مغربيه تتعامل بطب الاعشاب ان القنفذ علاج للربو ولديها خيره بالطب الشعبي واكل القنفذ عند بعضهم مستساغ مثل أكل الضب في الخليج .

ويذكر كبار السن بأن اهل فلسطين يدفعون المال لمن يحضر لهم القنفذ لما فيه من فوائد علاجية. http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=369225

 

وفي ملتقى مرضى البهاق ذكر الأبهقي : القنفذ مع العسل هذي الوصفه كنت اعرفها اكثر من عشر سنين حبيت احطها بالمنتدى بس نسيتها المهم ولا اطول عليكم قبل تقريبا عشر سنوات كنت مع والدي في السوق وفجأه جاني رجل مغربي الجنسيه وسألني اسأله عن البهاق من متى ووين موجود البهاق ... وقال الرجال انا عندي ولدي مصاب بالبهاق بمنطقة الفخذ والأرجل ويقول جربت عدة ادويه ولا نفع معها وقال جربت مرق القنفذ مع العسل ولله الحمد الحين مافيه شي وقال اذا تبون تتأكدون معي شريط فيديو لحالة ابني والوصفه هي مرق القنفذ وعسل بدون دخان يطبخ القنفذ ويضاف اليه العسل ويحط بالثلاجه ويؤخذ كل يوم ملعقه والنتائج مرضيه بأذن الله تعالى وسالناه كيف عسل بدون دخان ؟ قال اذا النحالين ارادوا استخراج العسل يشعلون اخشاب او ورق وينفخونه على خلية النحل عشان يهرب النحل اذا شاف الدخان اخذ نصف الفوائد الموجوده بالعسل معاه ويصبح العسل اللي بدون دخان اكثر فائده من العسل اللي اللي فيه دخان والله اعلم بالنسبه للأخت اللي تسال عن القنفذ يؤكل مع الشوك حسب الوصفه اللي يذكرها لي الرجل انه يذبح ويصلخ ويؤخذ لحمه فقط.

http://www.vitiligoteam.com/showthread.php?t=1418
 

حكم أكل القنفذ: من فتاوى العلامه الشيخ /عبدالعزيز بن باز رحمه الله

س : ما حكم أكل حيوان النيص المعروف ؟

ج : قد اختلف العلماء رحمهم الله في حكمه فمنهم من أحله ومنهم من حرمه ، وأصح القولين أنه حلال ؛ لأن الأصل في الحيوانات الحل فلا يحرم منها إلا ما حرمه الشرع ولم يرد في الشرع ما يدل على تحريم هذا الحيوان وهو يتغذى بالنبات كالأرنب والغزال وليس من ذوات الناب المفترسة ، فلم يبق وجه لتحريمه ، والحيوان المذكور نوع من القنافذ ويسمى الدلدل ويعلو جلده شوك طويل وقد سئل ابن عمر رضي الله عنهما عن القنفذ فقرأ قوله تعالى : قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ "الآية . الجزء رقم : 23، الصفحة رقم: 36" فقال شيخ عنده : إن أبا هريرة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إنه خبيث من الخبائث فقال ابن عمر : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذلك ، فهو كما قاله . فاتضح من كلامه رضي الله عنه أنه لا يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في شأن القنفذ شيئا ، كما اتضح من كلامه أيضا عدم تصديقه الشيخ المذكور ، والحديث المذكور ضعفه البيهقي وغيره من أهل العلم بجهالة الشيخ المذكور فعلم مما ذكرنا صحة القول بحله وضعف القول بتحريمه ، والله سبحانه وتعالى أعلم .وهذا الرابط الذي تم الاقتباس منه.... http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaSubjects.aspx?

جاء في كتاب الأدوية المفردة من كتاب القانون الألواح والقواعـد " ابن سينا ".

قنفذ‏.‏

الماهية‏:‏ البري منه معروف والجبلي هو الدلدل ذو الشوك السهمي قريب الطبع من البري وأما البحري فهو ضرب من السمك ذيِ الصدف‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ شحمه يمنع انصباب المواد إلى الأحشاء ركذلك كبده المجففة وفي رماد الزينة‏:‏ المملح من القنفذ البري ينفع من داء الفيل وينفع لحم البرّي من الجذام لشدة تحليله وتجفيفه‏.‏

حراقة جلد القنفذ البري نافع من داء الثعلب مخلوطاً بالزفت‏.‏

الأورام والبثور‏:‏ القنفذ البحرفي ينفع جلده في أدوية الجَرَب ولحمه نافع جداً من الخنازير‏.‏

الجراح والقروح‏:‏ رماد جلده نافع من القروح الوسخة ويفني اللحم الزائد ولحمه نافع جداً من الخنازير والعقد الصلبة‏.‏

آلات المفاصل‏:‏ لحم البري المملح ينفع من الفالج والتشنج وأمراض العصب كلها وداء الفيل‏.‏

أعضاء النفس‏:‏ ينفع لحم القنفذ البري من السل‏.‏

أعضاء الغذاء‏:‏ ينفع لحم البري من سوء المزاج ومملوحه مع السكنبجبين جيد للاستسقاء وكذلك كبده مجفّفة في الشمس على خرقة‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ القنفذ البحري جيد للمعدة ويلين البطن ويدر‏.‏

ولحم القنفذ البري المملح بالسنكجبين ينفع من وجع الرأس والكلى‏.‏

ولحم القنفذ البري ينفع لمن يبول في الفراش من الصبيان حتى إن إدمان أكله ربما عسر البول‏.‏

الحمّيات‏:‏ ينفع لحم البري منه للحميات المزمنة‏.‏

السموم‏:‏ القنفذ لحمه ينفع من نهش الهوام‏.‏

 

وفي الجامع لمفردات الأدوية والأغذية لابن البيطار

قنفذ:

جالينوس: القنفذان كلاهما أعني البحري والبري إذا أحرق بدن كل واحد منهما جملة وصير منهما رماد يجلو ويحلل ويفني اللحم الزائد وقد استعمله قوم في مداواة الجراح الوسخة والجراحات التي ينبت فيها لحم زائد، وقالوا إن لحم القنفذ البري إذا جفف وشرب نفع المجذومين ومن به سوء مزاج قد تمكن وينفع أيضاً من الفسخ وعلل الكليتين ومن به استسقاء فإن كان هذا اللحم من شأنه أن يفعل هذه الأشياء التي وصفوا بقوته تحلل وتجفف تحليلاً وتجفيفاً شديداً جداً.

ديسقوريدوس في الثانية: القنفذ البحري هو جيد للمعدة طيب الطعم ملين للبطن مدر للبول وقد يخلط جلده وهو في غير محرق بالأدوية المبرئة للجرب، وإذا أحرق جلده وخلط بالأدوية التي تصلح لغسل الرأس الذي فيه القروح جذب المادة وينقي القروح الوسخة وينقص اللحم الزائد وقنفذ البر إذا أحرق جلده وخلط بزفت رطب ولطخ به داء الثعلب وافقه ولحمه إذا عمل نمكسوداً وجفف وشرب بماء وسكنجبين نفع من وجع الكلى ومن الحبن اللحمي والفالج وداء الفيل وابتداء الحبن جملة ويقطع سيلان المواد إلى الأحشاء ، وكبد القنفذ البري إذا أخذت وجففت على خرقة في الشمس الحارة وافقت الحبن اللحمي وسائر ما يوافقه لحمه.

غيره: ومرارة القنفذ تنفع من انتشار القروح في البدن وتنفع المجذومين وإن سقيت امرأة في بطنها ولد ميت مرارة قنفذ معجونة بشمع خرج الولد الميت وإن اكتحل بمرارته أيضاً أبرأ البياض من العين.

ابن سينا: لحم القنفذ البري نافع جداً من الخنازير والعقد الصلبة وينفع من أمراض العصب كلها والسل ولمن يبول في الفراش من الصبيان حتى إن إدمان أكله ربما عسر البول وهو نافع من الحميات المزمنة ونهش الهوام. الغافقي: لحم البري منه إدمان أكله يفسد المزاج للمعدة والكبد.

وفي كتاب المعتمد في الأدوية المفردة " للتركماني"

قُنْفُذ: القنفذان كلاهما: البريّ والبحريّ، إذا أحرق بدن كل واحد منهما جملة، صار منه رماد يجلو ويحلِّل ويفني اللحم الزائد. ويستعمل في مداواة الجراح الوسخة، والجراحات التي ينبت فيها اللحم الزائد. ويقال إن القنفذ البريّ إذا جفف وشرب نفع المجذومين، ومن به سوء مزاج قد تمكن منه، وينفع من السَّحج وعلل الكُليتين ومن به استسقاء، ويحلل ويجفف تحليلاً وتجفيفًا شديدين. والقنفذ البحْريّ طيب الطعم، جيِّد للمعدة، ملين للبطن، مدرّ للبول. ومرارة القنفذ تنفع من انتشار القروح في البدن، وتنفع المجذومين، وإن سقيت امرأة في بطنها ولد ميت مرارته معجونة بشمع، خرج الولد الميت. وإن اكتحل بمرارته أيضًا أبرأ البياض من العين. ولحم القنفذ البريّ نافع جدًّا من الخنازير والعُقَد الصُّلْبة، وينفع من أمراض العصب كلها والسُّلّ، ولمن يبول في الفراش من الصبيان، وهو نافع من الحميات المزمنة، ونهش الهوامّ. « ج » البريّ منه: معروف. والبحْريّ: ضرب من البريّ. وهو حارّ يابس جَلاّء محلل. وزعم قوم أن لحمه يرطب. ولحمه جيد للـجُذام، ولمن يبول في الفراش من الصبيان، ولنهش الهوامّ. ومقدار ما يؤخذ منه: خمسة دراهم. « ف » حيوان معروف، بريّ وبحريّ، أجوده البريّ العتيق الكبير. وهو حارّ يابس، ينفع من الـجُذام وداء الثعلب، ومن يبول في الفراش. والشربة منه: أربعة دراهم.

 

وللمزيد عن علاج الربو بالطب الشعبي على هذه الروابط :

fassed/Asthma/Asthma2.htm

fassed/Asthma/Asthma.htm

 

في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع حبذا ذكر المصدر على النحو التالي

نقلاً عن موقع الطب الشعبي