الشيخ صالح بن محمد الصمعاني

 

 

جاء في موسوعة الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية * " المجلد 11 "

 

 

 

 

وفي الأساليب الطبية في الجزيرة العربية

المعالج الشيخ صالح بن محمد الصمعاني : مشهور بعلاج عرق النسا بالكي ، و الدكتور جابرالقطاني رئيس قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود كثير الثناء عليه ، فمن اعجب القصص التي رواها الدكتور جابر القحطاني بجامعة الملك سعود في برنامج طب الاعشاب في قناة الاخبارية يقول انه كان لديهم دراسة عن اشهر المعالجين الذين يستخدمون الكي .. فذهبنا للصمعاني .. فدخل علينا شخص معه واحد كأنه مختل ويفعل حركات غريبة ولا يشعر بنفسه ، وقال ان هذا والده وقد اتت له هذه الحاله فجأة.

 

فيقول الدكتور جابر ان الصمعاني عمل عجينه ( ووصف عمله لها ) ثم وضعها او فرشها على كامل جمجمة الرجل وكان قليل الشعر او عديمه .. فأنتظر قليلا .. ثم قال الصمعاني ( تعال شف يادختور ) فيقول شاهدت العجينه في احد جوانب رأسه تعمل فقاعه ترتفع وتنخفض .. كأن هواء يخرج .. فقال ان هذا ( تنسيم ) في رأس الرجل .. ثم اشهر الصمعاني " المكوى" وهو حديدة صغيرة .. او هي مسمار .. وضعها على النار .. ثم ( كوى نفس المنطقة التي فيها تنسيم )  فيقول وفجاة تلفت الرجل وكأنه صحى من غيبوبه وكان مندهشا وخجلا ويتساءل مالذي اتى به هنا وخرج سليما معافى ... فيقول الدكتور جابر لولا اني رأيتها بنفسي لما صدقت هذا.

 

كما ذكر د جابر انه في نفس الجلسه دخل عليهم رجل وكان يشتكي من عينيه وانها تؤلمه وتدمع بإستمرار ولم يتهنى بنوم منذ مدة طويله .. وراجع كثير من المستشفيات والاطباء ولافائدة فيقول د جابر ان الصمعاني قال ان للعين ثلاثة عروق منها عرق للدمع فيقول انه اشهر حديدته الحمراء وهي تشبه المسمار او المفك السكروب - ثم كوى المريض مع أحد عروق العين - فيقول انه خرج من الرجل دمع كثير بكميات هائله وكان عينه تصب صب وكأنها حنفية .. حتى امتلا ثوبه من الدمع وكأنه مغسول بالماء ثم قال له الصمعاني  للمريض رح للبيت وارجع بعد ثلاثة ايام فيقول د جابر اني رجعت للصمعاني بعد ثلاثة ايام ابغى اشوف وش صار للرجال فيقول دخل عليهم الرجل منشرح صدر يضحك وعينه بيضاء صافيه ويقول انه نام بعمق وارتياح لم يتهنأ به منذ اشهر.

هذه قصتين مما ذكرهما د جابر ، ولاحظانها في جلسه واحده وعفويه وغير مرتبه فالحمد لله الذي علم الانسان مالم يعلم كما ذكر د جابر ان الشيخ صالح الصمعاني لديه كي خاص وفعال لعلاج الربو .

كماسأل شخصٌ يعاني من مرض عرق النسا الدكتور جابر وذكر أنه يود معرفة عدد الكيات ومواضعها بالتحديد؟ وهل هناك حمية معينة؟

فأجاب:
عدد الكيات كية واحدة في مكان محدد في القدم ولا يعرف مكان الكية الا الشيخ صالح الصمعاني، فأرجو مراجعته.. ومن ناحية فيما إذا كانت هناك حمية معينة فسوف يشعرك بها وأرجو لك الصحةوالسعادة. انتهى

قلت : و اشتهِر عن الشيخ الطبيب صالح الصمعاني أساليب طبية تفرَّد بها  .

نقلته نصا من : الأساليب الطبية في الجزيرة العربية - منقول من موقع تاريخ الكويت

http://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?t=7562&highlight=%C7%E1%D5%E3%DA%C7%E4%ED

 

عنوان الشيخ صالح الصمعاني :

الموقع : الرياض - العليا حي المروج - غرب سوق خضار الشمال .

 جوال ابنه ناصر : 0554404530

 

مواعيد العلاج

من يوم السبت الى يوم الخميس " لا يعالج في يوم الجمعة "

من الساعة الثامنة والنصف صباحا - حتى الحادية عشر والربع قبيل أذان الظهر .

ومن صلاة العصر الى قبيل أذان المغرب بنصف ساعة .

* موسوعة الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية
الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية عمل موسوعي نادر، وحدث ثقافي تبرز أهميته في أن ه يقدم للباحثين والمعنيين بثقافتنا التقليدية ذخيرة هائلة من المعلومات المعارف، تم رصدها وتحريرها عن طريق جمع مادة المأثورات الشعبية والحياة التقليدية على أساس علمي هادف، وتخزينها بطريقة منهجية منظمة وتصنيفها وفق قواعد مدروسة، ليسهل استرجاعها والاستفادة منها في تغذية البحوث والدراسات العلمية. حظي المنهج العلمي والجوانب التقنية الفنية في تناول الموضوعات المختلفة بالاهتمام الكبير، ما جعل من الموسوعة إضافة علمية تثبت أن العمل تم تنفيذه من قبل فريق من المختصين الضليعني بهذه المواضيع، والقادرين على الكتابة فيها من واقع خبرة وتجربة، ومن خلال رؤية علمية صحيحة، وقد أسهمت الموسوعة في توفير معلومات دقيقة وافية وإعطاء صورة صحيحة واضحة عن مختلف جوانب حياتنا التقليدية، وآدابنا وفنوننا ومعارفنا الشعبية بما في ذلك الصناعات والحرف اليدوية والعمارة والتقليدية، وقدمت ذلك بلغة سهلة وميسورة، كما نالت الفنون التقليدية ما تستحقه من الاهتمام، بما في ذلك فنون النحت والنقش والزخرفة الجبصية، وتم توثيق هذه الفنون وتوضيحها باستخدام الصور المعبرة والرسوم التوضيحية. هذا المشروع الموسوعي بدعم وتوجيه من الأمير خالد بن سلطان وأحد ثمرات مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية في الاهتمام الجم بتفعيل الحياة الثقافية في بلادنا، هكذا جاءت هذه الموسوعة وقامت على مبدأ الشمولية ما أمكن لجميع جوانب الحياة التقليدية والثقافة المادية في جميع المناطق السعودية. جزئت عناصر الثقافة الشعبية وقسمت إلى مواضيع شبه مستقلة بحث يشكل كل واحد من هذه المواضيع مجلدا من مجلدات الموسوعة، مثل مجلد الزراعة التقليدية والألعاب الشعبية، والعمارة التقليدية، والقنص والصيد، وغيرها. وشكل لكل مجلد فريق تأليف من الأساتذة السعوديين من مختلف الجامعات لكتابته، وقد تم تجزئة الموسوعة إلى 12 مجلدا يبلغ عدد صفحات كل مجلد منها في حدود 700 صفحة، تشكل الصور فيها نسبة 30 % تقريبا، ويشكل كل مجلد من مجلدات الموسوعة جزءا مرتبطا مع بقية المجلدات وفي الوقت نفسه، يمكن اعتباره عملا قائما بذاته، يتناول حقلا محدد المعالم من الحقول الرئيسية في ثقافتنا الشعبية، الذي بدوره يتجزأ إلى موضوعات فرعية، هذا التقسيم الموضوعي يجعل من الممكن النظر إلى الموسوعة من زاويتين: فهي أساسا مستودع للمعلومات وأداة من أدوات البحث العلمي، ولكنها أيضا منبع من منابع الثقافة العامة ومصدر من مصادر القراءة المفيدة الممتعة. التركيز على النواحي الجمالية والجوانب الفنية يقصد منه إضافة إلى توثيق الثقافة المادية اجتذب القارئ ودفعه إلى تصفح الموسوعة والتوغل في قراءتها والإلمام بأسرار الثقافة التقليدية. الموسوعة لم تكن مخزنا للمعلومات ومرجعا للمتخصصين، وإنما تحفة فنية تليق بتراث الأجداد، فقد خرج العمل في حلة قشيبة، تزينها الطباعة الأنيقة الراقية، والأشكال الفنية البديعة، والصور الجميلة المعبرة، حيث شكلت حلية جمالية تزدان بها المكاتب والمكتبات وصالات الجلوس، وجمعت في طياتها بين الفائدة العلمية والمتعة الفنية، وإخراج الموسوعة معلمة حضارية يفتخر بها، وسيجذب القراء إليها ويشجعهم على تصفحها خصوصا الأجيال الناشئة، التي تكاد تنقطع صلتهم بماضيهم وما سطره الأجداد من قصص الكفاح، وما عانوه من أصناف الشقاء وما تحلوا به من صبر على مواجهة التحديثات والتكيف مع ظروف الحياة الصعبة.
http://www.saadsowayan.com/html/proj-culture.html

 

الصفحة الرئيسية