الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 ميلادى - 9 ربيع أول 1439 هجرى

منصور العنزي: للعسل فوائد عديدة لا تُعد ولا تُحصى .. والحذر من تناول الأعشاب دون إستشارة أهل الإختصاص

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 ميلادى - 9 ربيع أول 1439 هجرى


 

أكد المعالج الشعبي منصور العنزي أن جسم النحلة مقسم إلى ثلاثة أجزاء وهي الرأس والصدر والبطن، لافتا أن معدة العسل تقع في البطن كما يُغطَّى جسم النحلة شعر كثيف وناعم، موضحا ان النحلة عند إنتقالها من زهرة إلى زهرة أخرى، تلتصق حبوب اللقاح بهذا الشعر ويتدرج النحل في اللون من الأسود إلى البني الخفيف، مبينا أن الذكور أكبر بقليل من الشغالات، والملكات أطول من كل من الشغالات والذكور.


وأضاف العنزي في محاضرة أقيمت في مركز الفردوس نساء – مسائي تحت عنوان ” فوائد العسل والأعشاب ” أن للنحلة خمس عيون، ثلاث عيون صغيرة تشكل مثلثًا في أعلى رأسها، وعين كبيرة مركبة في كل جانب من جانبي رأسها. ولكل عين مركبة آلاف العدسات المتجمعة بالقرب من بعضها، مشيرا إلى أن نحل العسل أول الحشرات التي عُرفت بأنها تستطيع أن تُميز الألوان، كما أن للنحل ثلاثة أنواع من خلايا اللون الحساسة في عيونها، منوها أن هذه الخلايا البصرية حساسة بشكل خاص إلى اللون الأزرق والأصفر والأشعة فوق البنفسجية التي لا يستطيع الإنسان أن يراها ولايستطيع النحل على كل حال أن يميز اللون الأحمر.


واوضح العنزي ان النحلة تستعمل لسانها لتمتص الماء والرحيق والعسل إلى داخل فمها، فيما ان اللسان هو أنبوب مرن خارج رأس النحلة، يمكن تقصيره وإطالته وتحريكه في جميع الاتجاهات. وعلى جانبي اللسان فكّان تستعملهما النحلة أداة لمسك الشمع وحبوب اللقاح.

وعرج العنزي إلى فوائد العسل المعروفة منذ الاف السنين، حيث استخدم العسل بطرق متعددة سواء كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمراض، كاشفا عن مكونات العسل التي تعتبر مصدرا من مصادر الكربوهيدرات اذ أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية.

وتابع: أن العسل يتكون بشكل أساسي من: 80% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز). ونظراً لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل أحلى من سكر المائدة. 18% من الماء، وكل ما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل. 2% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.

وتطرق العنزي إلى موضوع الأعشاب التي صنفها إلى صنفين منها ما هو مفيد ومنها ما هو ضار، مؤكدا أن الإستشارة مطلوبة قبل إستعمال أي أعشاب لما لها من أضرار أن سيء إستخدامها، مشددا على التواصل مع أهل المهنة والخبرة لأنهم أعلم بالأعشاب، داعيا الجميع إلى توخي الحيطة والحذر قبل إستعمال أي عشبة حتى لا يحدث أمر عكسي يضر في صحة المستخدم، داعيا الله عز وجل بأن يحفظ الجميع ويمدهم بالصحة والعافية.