شلع السرة

Navel Displacement

 شلع السرة ، مشع السرة ، مصع السرة ، طفر السرة، التواء السرة ، الموج

موجة ( موقة ) الروح ، النادوف ، الخلعة ، الضفيرة العصبية ، الضفيرة البطنية

The celiac plexus or coeliac plexus, also known as the solar plexus

شلع السرة و أبو رضاخ ، بو مزوي

 

الضفيرة العصبية ، الضفيرة البطنية ، تتحكم في جميع الأعضاء التي تحت الحجاب الحاجز ، الشبكة تعمل  مثل زنبرك (سبرنق) الساعة للبطن اذا لم يكن موزونا في مكانه الصحيح لن يعطي نتائج صحية سليمه.

وغالبا ما تسمى الضفيرة الشمسية وضفيرة الاضطرابات الهضمية في المصطلحات الطبية . تقع خلف المعدة قرب الشريان البطني أسفل الحجاب الحاجز .


واصابة الضفيرة قد يتسبب في تشنج الحجاب الحاجز ، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس ، وان من وظائفها التحكم بالتنفس .

تقع الضفيرة خلف المعدة قرب الشريان البطني أسفل الحجاب الحاجز ، وصابة هذه المنطقة يمكن أن تؤثر أيضا على الضفيرة نفسها ، مما يؤثر على وظائف الأحشاء ، فضلا عن التسبب في آلام شديدة مصدرها من الأحشاء حيث أنها تعمل على نقل "رسائل الألم" من البنكرياس والكبد والكلى و المرارة والطحال و الأمعاء.  ومن المراض التي تحصل بسبب اصابة الضفيرة الهضمية :

-قرحة المعدة
-سوء الهضم والغاز ، والغثيان والاستفراغ
-نقص السكر في الدم
-داء السكري
-الربو والمشاكل التنفسية الأخرى
-التهاب المفاصل
-مشاكل الجهاز ، وخاصة في الكبد والكلى
-ألم الأعصاب و العضلات الليفية
-صعوبة الحصول أو فقدان الوزن

أسباب تحرك الضفيرة :

مركز الشبكة قد يتحرك ويتموضع في الاعلى او الاسفل عند حمل شيء ثقيل ، او بسبب الغازات القوية ، أو زيادة الوزن ، أو السقوط  أو الهبوط المفاجئ بالسيارة على منحدر ومثله الذي يحصل في هبوط او اقلاع الطائرة ، وعند سماع خبر سيئ والخوف ( الخرعة ) .

فإذا تحركت الضفيرة  للأعلى تسبب اضطرابات هضمية مثل الامساك والقيئ والشعور بالغثيان وعدم الشهية.

واذا تحركت الظفيرة الى الاسفل قد تتسبب في أمراض مثل الإسهال ويقول البعض أنه يسبب الامساك ايضا  ...

فالذي في أعلى السرة قد يتسبب في كثير من الأمراض التي تصيب المعدة مثل الاستفراغ وأمراض الصدر وأعصاب الظهر واليدين .

والذي بين الاعلى واليسار يتسبب بأمراض المعدة وبعدم الرغبة بالاكل لكنها اقل تأثيرا من التي في أعلى .

والذي في يسار السرة يتسبب في أمراض القولون .

والذي في اسفلها يتسبب في الاسهال أو الامساك وعدم الرغبة بالاكل.

وفي كل الاحوال تحرك أو خمول الإعصاب في الظفيرة يتسبب في الكثير من الأمراض وقد يحصل الم في البطن قد يمتد الى الظهر والارداف والارجل ... وهذا المرض لا يمكن ان يعالج  بالأدوية ... وتأزم المرض وعدم المبادرة في علاجه قد يسبب بأمراض وتلف في الجهاز الهضمي... وقد يؤدي ذلك إلى حدوث سرطان في القولون لأن أحد أسباب سرطان القولون هو الإمساك المزمن... إن فحص الضفيرة وضبطها يعتبر أمرا ضروريا عند وجود أي إمساك أو إسهال .

  

طرق فحص الضفيرة البطنية لمعرفة ما إذا كانت الضفيرة منضبطة أم لا !.

1) طريقة الجس : الافضل في الصباح وعلى معدة خاوية أضغط بإبهامك على السرة فإذا أحسست بنبض تحت اصبعك مثل نبض القلب فإن هذا يدل على أن النظام متوافق وأن الضفيرة الشمسية منضبطة ، أو العكس ستلاحظ تحرك النبض عن وسط السرة إما للأعلى أو للأسفل أو على جانب السرة أو قد لا تجد الخفقان أصلا وربما تجد نبضا ضعيف ، وقد يشعر المعالج بتيبس وقساوه في البطن .. في اعلى السرة أو يسارها أو بين الاعلى والياسر أو في اسفل السرة  .

 

2) طريقة القياس :  يقاس ما بين السرة وحلمة الثديين فإن كان هناك فارق افالمريض مصاب بمشع في سرته ( هذه الطريقة وجميع طرق قياسات انزياح السرة غير صحيحة ).

الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي 

الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي

 

3) تساوي اصابع القدمين : استلق على ظهرك اجعل يديك مستقيمة على جانبيك ورجليك مستقيمة وأصابع القدم في وضع عمودي , فإذا كان الأصبعان الكبيران للقدمين في مستوى واحد فإن الضفيرة تكون منضبطة.( هذه الطريقة وجميع طرق قياسات انزياح السرة غير صحيحة ).

4) تساوي خطوط الكفين : ضع كفيك جنب بعضهما وأنظر الى تطابق الخطوط ، اذا كان الخط الرابع غير متساوي  مع اليد الأخرى فهذ مؤشر على أن الضفيرة متحركة عن مكانها ( هذه الطريقة وجميع طرق قياسات انزياح السرة غير صحيحة ).

 شلع السرة

وإذا لم تتحقق أي مما سبق فإن هذا يدل على وجود خلل في الضفيرة الهضمية يجب علاجه في الحال .

 

علاج مشع السرة  ( ضبط الضفيرة الهضمية)

1) طريقة النتع أو النفض :  كذلك ممكن شد اليدين (نتعها بالعامية أو نفضهما بقوة) المريض واقف او مستلقي فتعود السرة لمكانها الطبيعي .

 

2) تمرين شد البطن : استلق على ظهرك اجعل ذراعيك ممدودة بجانبيك والرأس على الأرض بدون وسادة والتمرين هو رفع الأرجل ببطء وهي مستقيمة حتى 90 درجة وبدون رفع الرأس لأعلى ثم إنزالها ببطء لأسفل حتى يصلا الأرض مع المحافظة على استقامتهما , ويكرر هذا العمل 6 مرات ثم تفحص الضفيرة و تحسس النبض وهكذا يمكن إعادة التمرين مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم حتى تشعر بأن النبض أصبح في وسط السرة وأن السرة في مكانها الصحيح وبذلك تعود الضفيرة إلى وضعها الطبيعي .

 شلع السرة

3) ضبط إصبعي القدمين الكبيرين : استلق على ظهرك , اجعل ذراعيك ممدودة مستقيمة  بجانبيك واطلب من شخص آخر يضغط على ركبتيك وملاحظة ارتفاع إصبعي القدمين الكبيرين  ثم حاول شد  الأصبع ذي المستوى الأدنى إلى الأعلى حتى يصبح في مستوى الأصبع ذي المستوى الأعلى .

 

4) لمس الكتف بالإبهام : ابسط يدك اليسرى واقبض اسابع الكف الا الإبهام تشير به الى كتفك  ، ضع كف يدك اليمنى في وسط المرفق من الداخل ... ثم تثني يدك اليسر عليها بخفة وسرعة .. وحاول ان تلمس رمانة الكتف بإبهامك ،  كرر الطريقة خمس مرات ... ومثلها في اليد الاخرى.

شلع السرة مشع السرة 

5) طريقة الضغط بالمنشفة أو نحوها: يؤتا بمنشفه ولفها حتى تصبح كالحبل وبعدها يتم دحرجتها حتى تصبح كالدائرة ويتم وضعها تحت سرة المريض ونبطحه عليها .

الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي 

الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي 

 

6)  طريقة المساج " المرخ " : وهذه الطريقة من أنفع العلاجات لشلع السرة ، وطريقة المرخ يكون بوضع قليل من زيت الزيتون وعمل مساج بأصابع اليد على البطن وخاصة موضع الشلع ... والبحث عن المواضع التي فيها شـد وتصلب وتمرخ بتدوير أصابع اليد عليها بضغط خفيف ومن أعلى الى اسفل ، ويكون التدليك بطريقه التمسيد الخفيف لتليين العضل والعصب في البطن  وقد تحتاج الى تكرار هذه الطريقة لثلاث جلسات أو أكثر في بعض الحالات التي فيها شد وتصلب في البطن ...  ومن الملاحظ ان المريض الذي يحصل له تنميل في قدميه وقت مرخ البطن اكثر استفادة من الذي لا يشعر بتنمل .... وبعد ذلك تكون الخطوة الثانية وهي كاسات الهواء ... ومن علامات الشفاء تلاشي الأعراض ويختفي الالم والحرقة الذي في المعدة وتنفتح شهيتك للاكل مجددا ويشعر بنشاط غريب .

 

ومما ذكر عن فوائد تدليك البطن Abdominal massage

تدليك البطن هو أحد التقنيات العلاجيّة الفاعلة المُستخدمة للتخلّص من الانتفاخ البطني ، الامساك ، الاسهال ، احتباس السوائل ، اضطرابات المعدة العصبية ، اضطرابات دورة الحيض وغيرها من الأعراض البطنية المُزعجة ، وتُعد هذه التقنية فعّالة في علاج العديد من المشكلات المعوية والعاطفية والآم أسفل الظهر المُرتبطة بالتوتر . يُسهم تدليك البطن العميق في علاج الامساك بشكل فعّال حيث يُحفز مُحيط الأمعاء الدقيقة حيث يتم زيادة توتر العضلات البطنية وبالتالي ازالة محتويات الأمعاء بنمطيها .يستخدم المُعالج الفيزيائي عدد من تقنيات التدليك للتلاعب في العديد من الأنسجة خلف الأعضاء البطنية . يُوصى بضرورة تجنب الوجبات الثقيلة قبيل الخضوع للتدليك ، أما بعد التدليك فمن الضروري شرب كميات وافرة من السوائل والامتناع عن الوجبات الثقيلة لمدة 24 ساعة من جلسة التدليك ، قد يظهر على البعض علامات الاعياء العام أو تلك التي تُشبه الانفلونزا بعد مرور 24 ساعة نتيجة لافراز السُموم من الجسم . الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي


بعض المعالجين بعد المرخ يقوم بالضغط بكعب القدم لمدة قصيرة على السرة حتى يتأكد ان  الصرة صارت بمكانها تماما

( هذه الطريقة خطرة وغير صحيح ويكفي المساج باليدين وبرفق ).

 

 https://youtu.be/3Mb_9NF42E8

 https://youtu.be/3wFvFk5GNns

 

التمريخ بالحجامة الجافة ( الانزلاقية ) :  نضع  قليل من زيت الزيون على  البطن  ومن ثم نضع كأس المحجمة وبعد سحب الهواء نقوم بتحريكها بلطف حول السرة بمثابة التمريخ باليد .

شلع السرة

 

7) علاج السرة بكاسات الهواء: توضع لمبة زيت او شمعة أو ورقة أو منديل أو قطنة مشتعلة في صحن أو علبة معلبات صغيرة فارغة على السرة ، وبعدها مباشرة يوضع إنا زجاجي (مرطبان مثلا) فوق السرة فيغطي به النار ويترك لمدة دقيقة فيحدث فراغ لنقصان الهواء داخل الإناء فترتفع السرة إلى الأعلى ويكرر هذا العمل ثلاث أو أربع مرات حتى تشعر بالخفقان إن هذا العمل سوف يعدل وضع الضفيرة ويسحبها إلى المركز أي يضبطها.

شلع السرة

الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي

شلع السرة

شلع السرة

يستخدم البعض العلب المعدنية مثل علب الحليب والشوفان بدل الزجاج ويقولون انها أفضل وآمن وأخف من غيرها ويفضلها ويرتاح لها المرضى أكثر من الزجاج .

شلع السرة

المحجمة الحديثة (كأس الكبير) تغني عن النار والجرة

شلع السرة - كاسات الهواء الملحية

- الحجامة الجافة الملحية .

يستخدم البعض كيس الملح مع اشعال الفتيل العلوي مكان القطن أو الورق أو المناديل .... ويزعمون أن للملح فوائد ، والحقيقة الفائد تحصل حتى بدون ملح .

مقطع فيديو كاسات هواء ملحية على السرة : http://youtu.be/LzmMiEWDISM

وهذه الصفحه فيها شرح طريقة كاسات الهواء الملحية الزيتية : ( إضغط هنا - كاسات الهواء الملحية )
 

الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي

 

8) العلاج بالكوي : يكوى حول السرة  بحديدة حارة . 

مقطع للعلاج بالكي حول السرة

 http://youtu.be/Dr-093LZ60I?list=UU2Cbxw5H-cgsaxpWIaBzBYw

 

شلع السرة

الحمية بعد العلاج :

يجب على المريض أن يتقيد بعد العلاج ببعض الأمور لمدة اسبوع أو نحوه حسب الحال ومنها :
- يفضل بعض المعالجين وفي حالات قليلة أن يربط المريض بطنه بمثل رباط الظهر أو ما شابه ذلك في الحالات الشديدة والتي لا تستجيب للعلاج بسهولة ولا مانع أن يخلعه عند النوم والاستحمام ، وأكثر الحالات لا تحتاج الى حزام أو رباط البطن بعد العلاج .
- يمنع عن الجماع .
- عدم حمل أي شيئ ثقيل .
- عدم الجري والقفز والسقوط من مكان مرتفع والرياضة .
- عدم الاكثار من الأكل الكثير والثقيل والشبع الزائد في الوجبة الواحدة . 
- الابتعاد عن الحوار البهارات الحارة وكل ما يهيج المعدة والقولون .
- قد يحصل للمريض بعد ساعات من العلاج تعب نفسي وبدني لفترة وجيزه ( هذا طبيعي ) .

 

ولعل مرض السرة هو نفسه مرض (الموج) في الحجاز :  يقال "مايج شواه ، شواه متصفقه ، مختلف شواه " وهو أن تميل الأمعاء في جهة من البطن؛ وهنا يقولون إن فلانًا (شواه مائجة)، ويعرف ذلك بأن يشعر المريض بآلام شديدة في بطنه وتسوء صحته، ويعالج هذا المرض بأن يقوم الطبيب الشعبي بدهن بطن المريض صباحًا على الريق ويقوم بمسد البطن مسدًا خفيفًا، ويكرر ذلك عددًا من أيام إلى أن يشعر المريض بالشفاء، فإذا لم يُشفَ استعملوا علاجًا آخر وهو:

شلع السرة


(الجرة) "حجامة جافة "؛ وصفة ذلك أن يؤتى بالجرة (وهي إناء من الفخار ذو فوهة ضيقة) ثم يعمد إلى إشعال شمعة ويضعونها على بطن المريض في منطقة السرة، ومن ثم يأتون بالجرة ويضعونها عليها بحيث تطبق فوهتها على البطن فلا تترك مسربًا للهواء، وعند احتراق الشمعة يفرغ الهواء الداخلي للجرة، وحينها تأخذ الجرة في الإطباق على بطن المصاب وشده إلى داخلها فيتجمع البطن من الطرفين، فإذا تجمع فوق السرة رفعوا الجرة ومسدوا البطن يمينًا وشمالاً، ويكرر ذلك ثلاثة أيام مع إعطاء المريض راحة ومنعه من حمل أي شيء ثقيل.

 

وذكر ان إمرأة عمرها 20 عاما كانت تعمل في مزرعه مع ابيها قبل الزواج وتحمل الثقيل من المزروعات وبعد الزواج انجبت طفلها الأول ، وبعد ولادتها بيومين توقف معها البول نهائيا وكانت تذهب للمستشفى لتخلص حصر البول ، ودامت على هذه الحال ثلاثة ايام  ، وكان معها امساك أيضا ، وعجز الأطباء عن تشخيص حالتها ، وصدفة زارتها قريبة لها وكانت معالجه شعبية غير مشهورة ، فنظرت في بطنها وقالت انتم مجانين شواها نازل بقوة وقامت بمرخها بالزيت ونفضت أرجلها فكأنما نشطت من عقال.

 

ومختصر ما ذكر في النت :

شلع السره: هو مرض سببه خروج الحبل السري من الداخل عن موضعه اما بسبب رفع شئ ثقيل او ما شابهه واعراضه يحس المصاب بالغثيان وانسداد في الشهيه والاحساس بالتطريش عند الاكل وما شابة .

اعراضها :

- ألمغص وآلام في منطقة البطن .

- انعدام الشهية للأكل .

- الغثيان والترجيع " التطريش " عند او بعد الأكل .

- الغازات .

- الإسهال المستمر السرة

- الوهن والتعب السريع .

- ألم في الركبتين .

- عدم القدرة على التركيز .

- يضعف بشكل ملفت للنظر وهذا شرط اساسي تعرف به مرض شلع السرة .

- لا يستطيع الطب الحديث علاجه.

-  ميلان السرة .

- زيادة في ضربات القلب  .

- الشعور بالضربات القلبية في الجانب الايسر من السرة ونادرا ما في الجانب الايمن من السرة .

- الضيقة والكتمه ونفسية تعبانه .

 


يقول أحد الباحثين في هذا المرض وهو كما يزعم أنه اختصاصي في جراحة الجهاز الهضمي و الجراحة الناضورية :

مرض هبوط البطن : اذا كنت تعاني من وجع والآم البطن والسرة المزمنة لعدة سنوات وبسبب هذه المعانات لم يبقى باب مستشفى او مركز صحي الا وطرقتهُ ولا اي فحص طبي الا واجريتهُ وبسب غموض الحالة لم يبقى اي علاج الا وتناولتهُ وبالرغم من كل ذلك وبسب الامك ومعاناتك سلكت كل طرق الطب الشعبي التقليدية من ربط السرة بكل ما يخطر ببالك من حجر وبصل وزيت وصابون وما شابهها .

وبالرغم من كل هذة الاساليب والطرق بقيت مع معاناتك وجهاً لوجه ولم تستطع ان تبين حالتك لا الى الطبيب ولا الى المقربيين منك الذين بعد فترة من الزمن وكانهم مقتنعين ان حالتك هذة انما هي حالة نفسية كما يقول ويكررها معظم الاطباء وبسبب كل هذة المعاناة المزمنة وصلت الى حالة الياس وفقدان الامل وقررت ان تتجاوز هذة المحنة وان تقبل الى حياة ليست فيها الام واوجاع .

اعراض مرض هبوط البطن – النادوف:
هذه الحالة منتشرة بشكل واسع في العديد من البلدان وخاصة في الشرق الاوسط ، وتعرف هذة الحالة بين كافة الناس بشكل هبوط في البطن , انخفاض في البطن , السرة الزايحة (الواقعة) , النادوف ,السرة الزائحة , نزوح السرة, انزلاق السرة, هبوط السرة , وقوع السرة و البطن , شلع السرة , بومزوي , العرق الخباط, مشع السرة, مصع السرة, طفر السرة, التواء السرة, الموج الضفيرة العصبية, الضفيرة البطنية . وفي كثير من البلدان العربية توصف هذة الحالة حسب اللهجة المستخدمة

اهم اعراض هذا المرض هي كما يلي :
عسر او صعوبة في الهضم .
ضعف عام في الجسم .
انتفاخات في المعدة والبطن بعد وجبات الطعام .
عدم الدقة واللآمبالاة.
انزلاق البطن والسرة الى طرف واحد في حالة الميل الى الامام .
الشعور بالضربات القلبية في الجانب الايسر ونادرا ما في الجانب الايمن من السرة .
وجع والم مبهم في منطقة السرة وما حولها.
الام اسفل الظهر، ضعف عام .

كما ذكرنا مسبقاً توجد تعبيرات واوصاف متنوعة لحالة هبوط البطن باختلاف اللغات واللهجات السائدة في تلك المنطقة ، ومع الاسف فان الكثير من هؤلاء المرضى يعانون اهمال شديد ولا يستطيعون الحصول على الخدمات الطبية اللازمة في الكثير من المراكز الصحية وحتى المستشفيات والعيادات الخاصة .

ولعدم تدوين هذة الحالة في الكتب الطبية وعدم معرفة الكثير الكثير من الاطباء بها حيث يقع المصابون بهذا المرض في حالة سخرية وجدل بين المراكز الصحية التي يذهبون اليها املا في الحصول على الدواء الشافي ولكن كل هذه المحاولات بدون جدوى .

وفي نهاية المطاف وبعد سنيين عديدة من الفحوصات والاطباء والمستشفيات تكون القناعة السائدة هي ان الاشخاص المصابين بهذة الحالة ما هم الا حالات مرضية عصبية او نفسية ويباشرون بوصفات طبية ثقيلة قد تؤدي في كثير من الاحيان الى مضاعفات سلبية وحتى زيادة في معاناتهم الاولية .

وبعد فترة من الزمن تصل هذة القناعة حتى الى المقربيين من المرضى حيث انهم يعدونهم مرضى نفسيين ويباشرون بالشفقة عليهم وعدم الاطالة في الحديث معهم في هذا الموضوع وفي النهاية يستسلم الكثير من المرضى الى هذا الواقع الاليم وقد تكون لهم نفس القناعة بسبب الياس الذي يلاحقهم في المستشفيات وفي الشارع وحتى في بيوتهم .

بالرغم من ان المصابين بحالة هبوط البطن تكون لهم الالام واوجاع حادة الا ان جميع الفحوصات تكون طبيعية بما فيها فحوصات الدم والاشعة والناظور والسونار والاشعة المغنطيسية CT واشعة الرنيين المغناطيسي MRI وما شابهها ……

ولكن ما السبب في ذلك ؟؟؟
السبب الرئيسي في كل ذلك هو ان حالات هبوط البطن وبالاخص في المراحل الاولى منه لايتم تشخيصهُ الا بالفحص اليدوي الدقيق للبطن . اي ان المرض هو تماما حالة سريرية ولا يمكن فحصها وتشخيصها في المختبرات والاشعة.

اقولها بصراحة انه مع الاسف الشديد بتقدم التكنلوجيا الطبية الحديثة يتم تشخيص الكثير من الامراض من خلال الفحوصات المختبرية المتطورة دون الحاجة الى معاينة المريض سريرياً او حتى الحديث معه حول معاناته او اعراضه ولكن انتبهوا لقد ذكرت ( الكثير من الامراض ) ولم اقل كلها . وحالة هبوط البطن هي من احدى الامراض التي يتم تشخيصها فقط من خلال المعاينة والفحص اليدوي والسريري للبطن .

وبسبب كل ذلك فان المصابين بمرض هبوط البطن يترددون بشكل دوري الى العديد من المراكز الصحية والمستشفيات والاطباء ويتناولون العديد من الادوية التي قد يخفف من الامهم ومعاناتهم ولكن لفترة وجيزة جدا لا تتعدى فترة سريان العلاج في وجودهم . وما هي هذة الادوية الا مسكنات للالم ( تسكين الام فقط ولا تعالج سببه ) ومزيل الغازات ( تزيل الغازات الزائدة من المعدة والامعاء ولكن لا تزيل السبب الرئيسي لتولد تلك الغازات ) وحبوب مهدئة وحبوب التهاب المعدة وتهيج القولون وحبوب مرخيات العضلات . وتقوم هذة الحلقة المفرغة لسنيين طويلة دون جدوى ولا نفع .

اسباب حالة هبوط البطن :
من خلال المراقبة والبحث الدقيق الذي اجريته على الالاف من مرضى هبوط البطن تبين وجود عامل مرضي مشترك في 95% من الحالات المرضية . ومن الاسباب الرئيسية التي تزيد من مضاعفات العامل المرضي هي :

ازدياد نسبة الضغط داخل البطن في حالات رفع الاثقال , الحوامل , السمنة ، الخوف والفزع الشديد و الحركات البدنية المفرطة .

العامل الوراثي في الجينات الموروثة .فقد تبين انه المصابين بحالة هبوط البطن لهم اقارب من الدرجة الاولى والثانية مصابين بنفس الحالة وهذا ما يؤكد وجود عامل وراثي مشترك بين هؤلاء المرضى وما يدعم ذلك هو وجود اختلافات تشريحية مميزة في البطن وخاصة منطقة السرة .

اضرار هبوط البطن :
ان مرض هبوط البطن ليس بمرض بسيط ومعصوم كما قد ياتي بخاطر الكثير من المرضى ، لان المصابين بهذا المرض يلجأون الى نمط غير طبيعي لمداومة معيشتهم جنباً الى جنب مع الالام والمعاناة التي لا يستطيعون ان يعطوا لها اي معنى . هبوط البطن بحد ذاته له تاثير كبير في المجرى الطبيعي للجهاز الهضمي . وبمرور السنين قد يؤدي هذا المرض الى مشاكل عديدة في الجهاز الدوري والعصبي مما يؤدي الى مضاعفات حادة في الاداء الجنسي والحياة العملية .

أحيانا يكون سبب هذه المشكلة الفتق السري أو القِطَعِي ، الانقسام الفخذي المستقيمي ، النواسير في السرة، الجيوب السريّة ، التهاب الخ. الأمراض الطبية.

 

ومما ذكر عن هذا المرض :  

عرق ( السرة ) : يظهر على شكل آلام شديدة في الجانب الأيسر وفي منطقة السرة من البطن، والمصاب يمتنع عن الأكل، ويصاب بالغثيان والتقيؤ... " ويعالج بالكيّ بمخباطين فوق السرة، وقد يعالج بالتدليك أو النوم على فنجان فارغ ، ويدلك بطن المريض بالرماد والملح.. وقد يعالج بشرب الزنجبيل أو الزعتر" .

ﻮ ﺧﺒﻴﺚ : ﻣﺮﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮﺓ ﻳﻌﺎﻟﺞ بفرك ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺑﺎﻟﺮﻣﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﻠﺢ ﻭﺗﺴﻤﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﻙ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮﻱ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻻﺑﻬﺎﻡ ‏(
ﺣﻴﺎﺳﺔ ‏)

عصبة النفس : " المرض النفسي " ويسبب المرض عدم الحمل عند المرأة - الشلل - الجلطة - الجنون - موضع الكي يمين ويسار السرة (بكره وقعود ) واحدة أسفل السره.

فقارة أو نفوس: وجع تحت السرة يستخدمون له الوطي (الوطء): أي أن يطأه أحد في هذا المكان .. أو يُلبسون كعبيّ قدميه بالحنظل.

وفي مقال منقول من منتدى الشبكة الوطنية الكويتية : يقول صاحب المقال لى صديق مصرى لا ياكل ولا يشرب منذ سبع شهور عايش على المغذى بسبب عدم الشهية للأكل .. يقول معدتى مو راضيه تقبل اى شئ .. ويقول مافيه شئ ما سويته من تحاليل واشعه ومنظار .. يقولون ما فيك شئ .. ومسكين حالته الجسمانيه والنفسيه تعبانه جدا يقولى يمكن احد اصابنى عين .. ولكن من الله عليه بالعافيه بعد ان ذكر لى واحد من الاصدقاء ان اذهب به الى واحد يعالج بالطب الشعبيى .. وذهبت به الى هذا الشخص اللى يعالج بالطب الشعبى والله يا أخوان فحصه عن طريق اليد قاله انت عندك عرق ملتوى بالمعده وعلاجك ان شاء الله عندى والله ياخوان جرله عرق وبعد الجره شاف العافيه وقال له اشرب الحين ماء والله شرب كلاسين ماء ويقول ماشربت مثل الكاسين الماء قبل سبع شهور والحين بفضل الله ياكل ويشرب بعد معناة سبع شهور من المرض والنفسيه حتى صديقى المصرى غير مصدق انه رد بفضل الله يأكل ويشرب  ، وكتبت هذا الموضوع ربما احد لا سمح الله يعانى من مثل هذا المرض او احد يعرفه نكسب فيه اجر ويعلم الله انى لا أريد الا الاجر والدعاء

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=166493&highlight=%D4%E1%DA+%C7%E1%D3%D1%E5

الرضاخ شلع السرة ملع السرة أبو رضاخ بو مزوي

يخلط الكثير بين شلع السرة و أبو رضاخ ، بو مزوي

مرض شلع السرة يعالج في السرة وحولها  والرضاخ يعالج من أسفل القفص الصدري الى السرة .

مرض شلع السرة أغلب أعراضه عضوية  والرضاخ أغلب أعراضه نفسية مقرونة بنبض قوي بين أسفل القفص الصدري وفوق السرة .

مرض شلع السرة يحدث بعد الحمل والولادة وحمل شيء ثقيل بينما الرضاخ لا يحدث بهذه الأسباب ويحدث أحيانا بعد أزمة نفسية.

مرض شلع السرة يعالج بالتمريخ والحجامة والكوي  بينما الرضاخ غالبا لا يعالج بالحجامة والتمريخ .

مرض شلع السرة قد يحصل معه الشعور بالضربات القلبية في الجانب الايسر ونادرا ما يكون في الجانب الايمن من السرة بينما الرضاخ ضربات القلب بين القفص الصدري والسرة .

مرض شلع السرة مرض بذاته والرضاخ عرض لمرض .

 الذهاب الى صفحة أبو رضاخ " اضغط هنا "

في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع الرجاء ذكر المصدر على النحو التالي

 موقع الطب الشعبي

العودة للصفحة الرئيسية