moxa  

الكى ((بالصينية: )) هوأحد طرق علاج الطب الصيني التقليدي الذي يتكون من حرق أوراق نبات الشيح المجففة على نقاط معينة على الجسم. يلعب الكي دورًا هامًا في طرق العلاج التقليدية الطبية في الصين (بما في ذلك التبت) و اليابان و كوريا و فيتنام و منغوليا، يزرع الموردون الشيح حتى تنضج ثم يطحنوها حتى تصير زغبًا ; ويحرق الممارسين هذا الزغب أو يجمعوه على هيئة عصا كما في السيجار. يمكن استخدام بشكل غير مباشر ، مع الوخز بالإبر أو حرقه على جلد المريض مباشرةً.

 

كانت أول التصريحات الغربية الخاصة بالكي في كتابات وتقارير المبشريين البرتغاليين في القرن 16 في اليابان. أطلقوا عليه “botão de fogo” (زر النار) وهو ما يعني بالأساس عصي الكي الحديدية ذات الرأس المدورة. استخدم هيرمان بوشوف ، الذي ألف أول كتاب غربي حول هذا الموضوع عام 1674 (بينما كانت الطبعة الانجليزية في عام 1676) الكلمة اليابانية mugosa. وحيث أن حرف ال U لم يكن ينطق، فقد نطق الكلمة Moxa . ثم مزج الكتاب تلك الكلمة لاحقًا مع الكلمة اللاتينية Combustio والتي تعني احتراق.

تسمى عشبة الشيح المستخدمة في الكي يوموجي yomogi " 蓬" في اليابان بينما تسمى ài أو àicǎo "艾, 艾草" في الصينية . يستخدم الصينيون مصطلحات جايو jiǔ" 灸" أو jiǔshù " 灸術"؛ والذي يستخدم كلاهما اليابانيون مع نطقهم كايو أو كاياتسو kyū و kyūjutsu. بينما يقرأها الكوريون تيوم tteum . ينسب الكوريون تطور الكي في الفولكلور الكوري إلى الإمبراطور العظيم دانغن وانغوم.

 

استخدم الممارسون الكي لتدفة مناطق الجسم على مناطق الوخز بالإبر بهدف تحفيز الدورة الدموية من خلال تلك النقاط و تحفيز سلاسة تدفق الدم و قوة تشى. ويعتقد البعض أنه يمكن علاج الحالات المرتبطة "بالبرد" أو "قصور يانغ" في الطب الصيني. كما زُعم أن الكى يخفف من البرد والرطوبة في الجسم ، ويمكن أن يعمل عبى تغيير المجي المقعدي للأطفال.

ادعى الممارسون أن الكي قد يكون فعالًا بشكل خاص في علاج المشاكل المزمنة ، "مشاكل النقص" (ضعف) و الشيخوخة. بيان كو (حوالي عام 500 قبل الميلاد) واحد من أشهر أطباء العصورالصينية القديمة وأول المتخصصين في الكي ، ناقش فوائد الكي أكثر من الوخز بالإبر في كتابه الكلاسيكي بيان كو نيانج. وأكد أن الكي يمكن أن يشكل إضافة طاقة جديدة للجسم ويمكن أن يعالج حالات النقص أو التسمم.الموكسا moxa

استخدم الممارسون العلاج بوخز الإبر المصنوعة من مواد مختلفة  مع الكي تبعًا لاتجاه تدفق طاقة تشي التي يرغبون في تحفيزها.

هناك عدة طرق للكى. ثلاثة منهم مباشرة عن طريق الندبات المباشرة، وغير التندب المباشر والكي غير المباشر. في الندبات المباشر، يوضع مخروط صغير من الشيح مباشرةً على نقاط الوخز بالإبر بالجلد ثم تحرق حتى يكون الجلد بثور والتي تكون ندبات بعد أن تشفى، في غير التندب المباشر، يُزال الشيح المحترق قبل أن يحترق الجلد بما فيه الكفاية لتكوين الندبات إلا إذا بقي الشيح المحترق على الجلد لفترة طويلة. في الكى غير المباشر، تُحمل سيجارة مصنوعة من الشيح بالقرب من نقطة الوخز بالإبر لتسخين الجلد أو يحمل السيجار على إبرة الوخز وتدخل في الجلد لتسخين الإبرة ، هناك أيضا عصي الشيح.


استخدم الشيح من بين الأعشاب الأخرى في كثير من الأحيان كعصى التلطخ. مارس قوم تشوماش من جنوب كاليفورنيا طقوس مشابهة.


كما وضع لأوروبيين أغصان الشيح تحت الوسائد لجلب الأحلام ؛ بينما ارتبطبت أوراق الشيح بممارسة السحر في الحقبة الأنجلوسكسونية أ.ه. نقلا عن الموسوعة الحرة ويكيبيديا

الموكسا على طبقة من الملح
جاء في كتاب دليل البدائل الطبية أن كلمة الموكسا (
MOXA) مأخوذة من اسم عشبة صينية ، وأوراق عشبة الموكسا مرة المذاق رائحتها طيبة عند الاحتراق وهي تنمو في مختلف أنحاء الصين ، استخدمها الصينيون في علاج الكثير من الأمراض، وأوراق الموكسا تنتج حرارة ملائمة قادرة أن تسترد وتنقذ الحالة الخطرة لمسارات الطاقة وتقوم بمعادلة وتنظيم الهواء ، وتطرد الهواء البارد والرطوبة وتبعث الدفء باستعمالها في الكي حيث أنها تحترق وتتخلخل المسارات جميعها وتتيح الشفاء من أمراض كثيرة.

moxa

تستعمل الموكسا على الجلد مباشرة أو توضع على قطعة معدنية نقدية أو على شرائح صغيرة من الزنجبيل او شرائح من الثوم أو عجينة من الثوم المدقوق عجينة من البهار الأبيض حسب الحاجة، كما تستعمل في بعض حالات الدمامل والاكزيما الجلدية عجينة من التراب الأصفر.

 

كما تستعمل لفافات الموكسا المصنوعة بشكل قلم طويل أو اسطوانة رفيعة وطويلة تمسك باليد و تقريب الطرف المشتعل من الجلد حسب النقطة المطلوب علاجها.

 

وإن حرق الموكسا على الجلد والكي بميسم وساثل علاجية قديمة جدأ في الصين، الكي هو عبارة عن استخدام الحرارة الكاوية مباشرة على الجلد على النقطة المراد حثها وتفريغها في المسار المناسب من مسارات الطب الصيني.أ . هـ" بتصرف "

وتسخدم الموكسا بعد  فشل العلاج بالابر الصينية ، ففي كتب الطب الصيني القديمة مكتوب " بأنه اذا لم يكف استعمال الابر لعلاج المرض فيجب اللجوء لاستعمال الموكسا (الكي) "، وتتم المعالجة بالموكسا حسب الطريقة الصينية التقليدية الكلاسيكية بحرق عشب الموكسا على نقاط الوخز بالأبر مختارة بشكل معين حسب طرق انتقاء خاصة حيث توضع كتله مخروطية صغيرة من عشب الموكسا على نقطة الوخز بالابر وتحرق بشكل كامل ومباشر وايضا توضع على الابرة او تسخين المنطقة.

moxa

فوائد العلاج بالموكسا :

الموكسا مفيدة لكثير من الامراض  فهي نوع من انواع الكي  المباشر والغير مباشر ، فالعلاج بالموكسا مفيد لعلاج تصلب وتمزق العضلات وتيبس المفاصل والاربطة وآلام الظهر ، وتعمل على توسع وسريان الدم في الاوردة والشعيرات الدموية مما يؤدي الى تحسن كبير في امداد المنطقة بالدم وتقوي المناعة

 . وتعمل على تدفئة خطوط الطاقة وطرد البرد.

. وتعمل على تسهيل سريان الطاقة من أعلى إلى أسفل والعكس . العلاج بالكوي الطب الشعبي

. وتعمل تقوية خطوط الطاقة وتعادلها ومنعها من الانهيار.

. الكي يعالج فوضى الطاقة وركود تدفق الدم بسبب الرطوبات الباردة في عمق المفاصل والعضلات بسبب بعض الأمراض المزمنة ، وحرارة الكي تساعد في تسخين الدم وتدفقه بصورة صحيحة.

. الكي يساعد في تنشيط نظام المناعة حيث أن الجسم يشعر بالحرق " الحرارة " فيُطلقُ أجسام مضادةَ أكثرَ لمقاومة الحرق ، وهذا ينشط ويقَوّى المناعة ، ويُساعدُ على ْ مكافحةَ أي تلوّثِ أو على الأقل يُضعفه .

. الكي يَزِيد إنتاجَ خلاياِ الدّمِ البيضاءِ ، وخلايا الدم البيضاء تزيد فوراً بعد العلاج بالكي  ويزيد أيضا في إنتاج خلايا الدّمِ الحمراء والهيموغلوبينِ.


وطريقة العلاج يالموكسا قريبة من الطريقة العربية المسماة " بالكي البعري " وطريقتها كما عن الرازي في الحاوي في الطب : يؤخذ بعر الماعز ولا سيما الجبلي : تشرب صوفة زيتا وتوضع على الموضع المراد كيه ثم خذ بعرة والهبها حتى تصير جمرة ثم ضعها على الصوف ولا تزال تفعل ذلك حتى يصل الحس بتوسط العصب ويسكن الألم. " بتصرف "


moxa moxa

في الصورة أعلاه توضح العلاقة بين الكي والوخز بالإبر الصينية


 

moxa

ولا ينبغي استخدام الموكسا على الوجه ولا فوق الصدر أو فوق أوعيه دمويه كبيرة وقريبه من سطح الجلد، وتمنع على البطن عند النساء الحوامل خاصة في الثلث الأول من الحمل، ولا ينبغي أن  تستخدم في حالات الحمى (الحرارة) .

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A أنظر الموسوعة الحرة العلاج بالكي  

 

 
في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع حبذا ذكر المصدرعلى النحو التالي
نقلاً موقع الطب الشعبي
الرجوع للصفحة الرئيسية