مرض الشوكة ( صدر الحمامه )

التقعر الصدري ( Pectus Carinatum )

الشوكة الشويكة أبو صويفط
 

صويفط: ويسمى الشوكه أو ريح الشوكة ، والتي تعني ان يكون صدر الطفل منصفط ... وفيه ما يشبه الحفره.. وهو مرض يصيب الطفل في العمود الفقري والقفص الصدري فيظهر بروز بالصدر وبروز بالظهر وقصر للرقبة . وان كان شديدا كان ظهر الطفل مقوس قليلآ... وعلاجه  بالكــــــي.

وأظن أن مرض  الشوكة له مسمى علمي  التقعر الصدري ( Pectus Carinatum ) وهو ويندرج معه في الطب الشعبي متلازمة وردنج هوفمان Werdnig and Hoffman  الضمور العضلي الشوكي .

ففي الطب الشعبي أي تشوه صدري يسمونه الشوكة .

الشوكة الشويكة أبو صويفط الشوكة الشويكة أبو صويفط

هذا الولد كان مصاباً بالشوكة وعولج وهو صغير بالكي ولكن لم يوفق المعالج بإختيار الموضع الصحيح للكي اسفل الصدر

 

كيّ الشوصة

يقول الزهراوي ذكرت الأوائل الكي بأصول الزراوند للشوصة الباردة، على هذه الصفة؛ وهو أن تأخذ مـن أصول الزراوند اليابس الطويل أصلاً واحداً، أطول مـا تجد منه، ويكـون كغلظ الإصبع، ثم تغمسه في الزيت، وتَقِدَه في النار، ثم تكويه كية واحدة فيما بين اتصال الترقوة بالعنق، وكيتين صغيرتين دون الأوداج قليلاً مائلة إلى الناحية التي تحت اللحية، وكيتين عظيمتين فوق الثديين فيما بين الضلع الثالث والرابع، وكيتين أيضاً فيما بين الضلع الخامس والسادس، مائلة إلى الخلف قليلاً، وكية أخرى وسط الصدر، وأخرى فوق المعدة، وثلاث كيات من خلف؛ واحدة فيما بين الكتفين، واثنتين عن جنبيّ الصلب أسفل من الكي الذي يكون فيما بين الكتفين، ولا ينبغي أن تعمق يدك بالكي بل يكون في ظاهر الجلد تشميماً... " انظر "العلاج بالكي عند أبو القاسم الزهراوي"

 

وعلاج الشوكة بالطب الشعبي :

يكوى خمس كيات واحدة فوق عظمة الغص عند ملتقى الأضلاع السفلية من جهة البطن ، ويكوى واحدة فوق الثدي الأيمن وأخرى فوق الأيسر ،واحدة أسفل الثدي الأيمن وأخرى أسفل الأيسر ، وقيل علاجه سبع  كيات  ..ثلاثة كيات في منتصف الصدر وأربع كيات في أطراف الصدر (لذعات خفيفة).

 

يقول المعالج يعن الله عبدالله الغامدي من الامراض التي اعالجها بالكي الشوكة (الشوصة) وهذا النوع من العلاج امارسه منذ فترة طويلة وهو يصيب الأطفال والشباب الى سن (18) وهو عبارة عن تقوس في أضلاع الصدر ومن آثاره ضعف عام في الجسم وفي حالة تأخر المريض عن العلاج يصاب بتحدب في العمود الفقري وعلاجه عبارة عن (7) كيات في الصدر منها (3) كيات في منتصف الصدر و(4) كيات في أطراف الصدر وهي كيات خفيفة لا تؤثر على المريض مستقبلاً وأسباب هذا المرض الرطوبة والبرودة والعامل الوراثي.


تذكر احد الأخوات في منتدى الفراشة : كان ولدي يعاني من مرض الشوكة وكان يعاني  من عدم الرغبة بالأكل أو بالرضاعة وإذا رضع لا يكمل الرظاعه وبدأ جسمه بالضعف والهزال  وعيونه تكون فيها بروز ... ماخلينا دكتور ماخلينا مستشفى ماخلينا علاج ما فيه فايدة .

 

 وعندما قمت لزيارة لقريباتي فقالت لي واحدة منهم شيلي المناديل الى على صدر ولدك ...  تفكر اني حاطه شي من تحت الملابس !!!  تعجبت وطلبت مني أن تراه ، بعدها أشارت على أن لي أكويه .

 

فرفضت وحدثت ابوه ورفض  أيضا ... ولكنها جزاها الله خيرا ألحت على وقالت ليس له علاج الا الكي وهذا المرض معروف عن المعالج .... وكل الي حولي يقولون اكويه وانا رافضه ... حتى لين كلمتني زوجة عمي وذكرت لي عن ولدها الي انحنى ظهره بسببها وصار طوله زي طول طفل في خامس او سادس ابتدائي وعمره  36 سنة ، وقالت لي كله بسبب عمك يقول الي يكوي ولدي اكويه في وجهه حتى انحنت  عظامه .

 

بعدها ايقنت اني لازم اكويه بس ابوه رفض وبعد ما أقنعته .. ذهبت  لوحدة  تفهم في الشوكة والكي وكوته وبعد اسبوع تقريبا اختفى البروز الي في عظمه بس قالوا لي لي اذا ماجات الكيه على راس الشوكه بترجع له وبالفعل بعد شهرين بدا صدره يبرز ورجعت لنا المعاناة !!! ... وكويناه مره ثانيه وارتاح كذا شهر وبدأ صدره يبرز ...  قلت كل هذا كذب ولن أكويه مرة اخرى وندمت على الكيات الي قبل L.

أخبرني أنه يوجد رجل مشهور ومعروف في بلدتنا البعيدة وقالوا لي سافري له واعرضي طفلك عليه لعلهيكوية بالطريقة الصحيحة النافعة واذا مافاد لا تكوينه مرة أخرى ... كلمت زوجي وألححت عليه ... ذهبت أنا وزوجي وولدي ووالدي ... وطول الطريق ابكي واقرأ عليه قران حتى وصلنا بيت الرجال ونزل ابوي وزوجي وأخذو ولدي معهم ... وبعد ربع ساعه أو اقل رجع أبي وزوجي وولدي بين ايديهم ساكت !!! فرحت قلت لهم ماكواه صح ؟

قال أبي بلى والله كواه خمس كيات !!! ماصدقت حتى كشفت عن صدر الولد وشفتها ... قال أبوي والله مابكى الى على اخر وحده لانه ضغط عليها شوي يقول هذا راس الشوكه  ، وسكت الولد على طول بعدها وهذا هو بين ايديك .

 

الحمد لله بعد مارجعنا البيت رضع رضعته ونام حدود عشر ساعات أو اكثر متواصله قالوا هذا دليل الكوية صحيحه وجت في محلها ومرت الايام والاسابيع والشهور وولدي صحته تتحسن وشربه وأكله يزين ، وصدره رجع لوضعه الاول واختفى البروز ... والله كنت أتوقع أنه يموت في أيام المرض من ضعفه وتعب صدره والحنجره كانت ضعيفه والحين احمد الله والشكر ، لم يرجع المرض اليه وشكل صدره رجع طبيعي ميه في الميه وعمره الحين سبع سنين ما شاء لله على  طوله وعرضه ....  أخيراً

أوصيكم لا تذهبون الا لثقات يفهمون في الشوكة والكي ... الحرمة التي ذهبت لها أول مرة جزاها الله خير ماقصرت بس ماتعرف زي الرجال الي رحت له في الاخير يعني لو رحت له من اول كان وفرت على نفسي وولدي مرتين كي لكن الحمد لله قدر الله وما شاء فعل هذي تجربتي والله يكون في عوننا جميع وعذرا على الاطاله.

 

http://alfrasha.maktoob.com/alfrasha14/thread145541-3

 

تذكر المعالجة الشعبية أم عبدالله " الباحة "

الشويكة:  هي التهاب وبروز في عظام القفص الصدري.

أسبابها:

- تعرض الأم لضغوط نفسية واكتئاب.

- تعرض الأم أثناء الحمل لحمى وارتفاع في درجة الحرارة.

- إصابة الأم بعين أثناء الحمل أو الطفل بعد الولادة.

أعراضها:

-  السعال.

- الغثيان.

- كثرة التقيؤ.

- فقدان الشهية.

- الإسهال.

- الإمساك.

- الصداع.

- كثرة البكاء وانقطاع النفس عند الطفل أثناء البكاء.

- الجفاف .

- ضعف النمو.

- انحناء الظهر

- بروز عظام الصدر أو تهشمها.

- ضعف النضر.

- تأخر وبطئ المشي.

- صعوبة النطق.

تؤدي إلى:

- الإعاقة.

- أنيميا عند الأطفال.

- جلطات.

- انحناء في عظام فقرات الظهر من الأعلى.

http://www.rogih.com/vb/showthread.php?t=80

التقعر الصدري ( Pectus Carinatum )

الصدر المقعر (بالإنجليزية: Pectus excavatum) هو أكثر العيوب الخلقية شيوعا في الجهة الامامية من الصدر، وهي حالة تنمو فيها عظمة القص وعدة ضلوع بشكل غير طبيعي. مما ينتج عن هذا التشوهه شكل يشبه الكهف في الصدر. من الممكن ان تظهر هذه الحالة عند الولادة أو لا تظهر إلا عند البلوغ.


يعتبر الصدر المقعر أحيانا مشكلة تجميلية فقط. أما إذا كان التقعر شديدا، من الممكن أن يؤثر على وظائف القلب والتنفس ويسبب آلاما في الصدر والظهر. الاشخاص الذين لديهم هذا التشوهه الخَلقي قد يعانون من آثار نفسية واجتماعية سلبية، ويتجنبون الأنشطة التي يظهر فيها صدرهم.
الصدر المقعر يطلق عليه احياناَ صدر كوبلر، الصدر الكهفي، الاعوجاج الصدري، الصدر النفقي أو يصفها الناس " بوجود حفر في صدر الشخص".
للمزيد:     https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%AF%D8%B1_%D9%85%D9%82%D8%B9%D8%B1


علاج الشوكة في الطب الحديث

يذكر الدكتور الدكتور هاني حسن أستاذ جراحات ومناظير الصدر والقصبة الهوائية والقفص الصدري على صفحته في الفيس بوك

الشوكة الشويكة أبو صويفط

سهولة علاج هذا المرض مع تطور الطب الحديث ويقول جائني شاب سعودي رائع عمره 24 عاما يعاني منذ سنوات من التقعر الصدري مما يسبب تحديد المجهود وحرج نفسي واجتماعي وللأسف تم عمل تدخلات غير سليمة له بعمل الكي بالنار علي جلد القفص الصدري (كما يظهر في الصورة ) وهي من الخرافات المنتشرة في بعض الأماكن لعلاج تشوهات القفص الصدري.


وتمت  له جراحة mini Ravitch بن خلال فتحة 6 سم وبدون إستخدام أي مواد حديدية ويرجع القفص الصدري الي طبيعته وبفضل الله كما ترون في الصور بعد 5 أيام فقط من الجراحة ويغادر المستشفى ويقرر السفر مباشرة للعودة إلي الوطن.
https://www.facebook.com/pg/profhanyhasan/about/

 

الشوكة الشويكة أبو صويفط  صدر الحمامةالشوكة الشويكة أبو صويفط  صدر الحمامة

 

الشوكة الشويكة أبو صويفط  صدر الحمامةالشوكة الشويكة أبو صويفط  صدر الحمامة

 

 

 

في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع الرجاء ذكر المصدر على النحو التالي

      نقلا عن موقع الطب الشعبي

العودة للصفحة الرئيسية موقع الطب الشعبي

ahowaid@gmail.com