مواضع الحجامة

الأكثر شهرة وإستخداما عند الحجامين

يقول الزهراوي والمحاجم التي تستعمل بالشرط وإخراج الدم لها أربعة عشر موضعاً من الجسم.

أحدها محاجم النقرة وهو مؤخر الرأس، والكاهل وهو وسط القفا، ومحاجم الأخدعين وهما صفحتي العنق من الجهتين جميعاً، ومحاجم الذقن، وهو تحت الفك الأسفل من الفم، ومحاجم الكتفين، ومحاجم العصعص، وهو على عجب الذنب، ومحاجم الزندين وهما وسط الذراعين، ومحاجم الساقين، ومحاجم العرقوبين. أ.هـ.

وتقريبا بمثل هذا العدد من المواضع ذكرها المجوسي في كتابه الكامل  وابن القف في العمدة.

 

ويقول البلخي في مصالح الأبدان والأنفس : الحجامة قد يخرج بها الدم من مواضع كثيرة من الجسد، وأعمها وأكثرها في الاستعمال الحجامة على الأخدعين؛ لأنها تجذب من جميع النواحي التي تليها من أعالي البدن وأسفله. وأقواها جذبا الحجامة على الساقين؛ لأنها تجذب من أعلى البدن جذبا قويا. والحجامة على الكاهل متوسطة بين النوعين الآخرين اللذين هما الحجامة على الأخدعين والحجامة على الساقين.
وهذه المواضع الثلاثة هي المواضع المشهورة للحجامة، وهي المقسمة أعلى الجسد وأوسطه وأسفله، وهي نظائر لفصد العروق الثلاثة المذكورة التي هي فصد الباسليق والأكحل والقيفال في الشهرة ، وكثرة الاستعمال، وسوى هذه المواضع المسماة الثلاثة مواضع كثيرة من الجسد للحجامة، وكذلك سوى العروق الثلاثة المذكورة من الفصد عروق أخر قد اختير كل واحد منها لعلة معروفة سمي لها.أ.هـ.

 

ويقول الطبري في كتاب فردوس الحكمة في الطب: حجامة النقرة تقوم مقام فصد القيفال والحجامة في الأخدعين تقوم مقام الباسليق لأنهما يجذبان الدم من الصدر والرية والحجامة على الكاهل تقوم مقام الأكحل والحجامة فوق الحجب* تقوم مقام فصد الصافن، الحجامة على الجنب تنفع من ضلع ينكسر لأنها تجذب الضلع وتخرجها، والحجامة على السرة بالنار من غير شرط تنفع من الريح الغليظة التي تحتبس في السرة " والحجامة على المقعدة تنفع من ناسورها .

* حجامة الساقين تقوم مقام الصافن ولا أدري ما يعني بالحجب ولعله خطأ في النسخ .

المواضع المشهورة في الحجامة

عند أغلب المعالجين في الأزمنة المتأخرة

في الرأس ثلاثة مواضع مهمة أعلى الرأس في وسطه "الهامة*"  كما هو مبين في الصورة برقم (2) ، وخلف الرأس جانبي نقرة القفا كما هو مبين في الصورة برقم (6)  ويحجم هذا الموضع بدل الأخدعين ولأوجاع الرأس، فغالبا توضع المحاجم على الهامة وجانبي النقرة فقط (6،2) لعموم أوجاع الرأس .

* الهامة أعلى الرأس في الوسط وأعجب ممن يجعلها في مقدم الرأس ويقيدها بموضع السجود ، يقول ابن القف في كتاب العمدة والحجامه المذکوره تستعمل في مواضع من البدن وتکون منفعتها مختلفه، منها وسط الرأس وهو المسمي بالهامه .

وفي اسفل الرقبة موضع الفقرة البارزة وتسمى السابعة رقم (10) في الصورة .

وفي الظهر على الكتف جهة أسفل الرقبة كما هو مبين في الصورة رقم (9) وعلى المنكبين  (11) وأسفل لوح الكتف ( 15).

وفي أسفل الظهر عند مخارج العصب جانب الفقرات الرابعة والخامسة ومنطقة الأوراك كما هو مبين في الصورة رقم (20)  غالبا لعلاج عرق النسا وربما حجم معها (21) لأنها على مسار العصب وأطرافه، ولا يتقيدون كثير بهذه المواقع كما هو الحال في مواضع الإبر الصينية ، أعنى قد يضع الحجام المحجمة فوق أو أسفل أو يمين أو شمال هذا المواضع قليلا.

وفي البطن واحدة على السرة ( 33) تحجم بمحجة كبيرة مثل الجرة أو كأس كبير أو علبة معدنية، وأخرى عند أسفل عظمة القص رقم ( 30) وتكون حجامة جافة بدون تشريط بعد تمريخ البطن بالزيت ومحجمة كبيرة على العانة لمشاكل الأرحام خاصة بالنساء (35) .

 

الصور للتوضيح ولا علاقة لهذه المواقع بمواضع الإبر الصينية ومسارات الطاقة

 

وسط الرأس "الهامة"                                        مقدم الرأس


(1) مقدم الرأس
(2) وسط الرأس " الهامة"
(3) بين القرنين
(4) نقرة القفا أسفل الجمجمة من الخلف.
(5) أسفل الذقن
(6) جانبي نقرة القفا أسفل الجمجمة من الخلف.
(8) الأخدعين ( لا يحجم عليها كثير من الحجامين بسبب خطورتها لقربها من عروق الرقبة ) ويحجمون بدل عنها جانبي النقرة .
(9) أسفل الكتف جهة جانبي الرقبة.
(10) الكاهل عند الفقرة السابعة من الفقرات العنقية ، عند العظمة البارزة أسفل القفا.
(11) المنكبين
(15) أسفل لوح الكتف
(20) أسفل الظهر جانب الفقرات الرابعة والخامسة
(21) الألية موضع الإبرة
(22) على الفقرات العجزية في اسفل الظهر.
(30) فم المعدة ، أسفل عظمة القص
(33) سرة البطن تحجم بمحجمة كبيرة بدون تشريط
(35) أسفل سرة البطن على العانة تحجم بمحجمة كبيرة بدون تشريط
(40) فوق الركبة من الأمام
(41) فوق الركبة من الخارج
 (42) اسفل الركبة أعلى الساق من الخارج
(43) أسفل الركبة أعلى الساق من الداخل
(44) فوق الكعب من الخارج
(45) فوق الكعب من الداخل
(50) فوق مشط القدم

 

 

 في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع يجب ذكر المصدر على النحو التالي
نقلاً موقع الطب الشعبي
الرجوع للصفحة الرئيسية